منتدانا لأجلك يا فلسطين ... لأجل الوطن ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مخلفات اللمصانع, تلوث بالمعادن الثقيلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aliwalid
نجم
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 35
العمر : 27
الموقع : http://alwafapal.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : لا
جنسيتك : جزائري
نكتب مثلا اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: مخلفات اللمصانع, تلوث بالمعادن الثقيلة   الأحد أكتوبر 12 2008, 18:23

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

وجدت هذا الموضوع ذو العلاقة الوثيقة بالبيئة فأحببت أن أشارككم به


عبد المحسن البدراني ـ المدينة المنورة

يعقد ديوان المظالم بمنطقة المدينة المنورة اليوم أولى جلساته المخصصة للنظر في قضية (التلوث البيئي) بمنطقة حمراء الأسد بالمدينة المنورة. والتي رفعها عدد من سكان المنطقة ضد ثلاث جهات حكومية هي (أمانة المدينة المنورة ومصلحة الارصاد وحماية البيئة بالمدينة، وفرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة) مطالبين بتعويضهم بمبلغ ملياري ريال سعودي عن الأضرار التي لحقت بهم من جراء سماح هذه الجهات أو غضّها الطرف عن إلقاء مختلف أشكال المخلفات الصناعية بمرمى النفايات الكائن بالمنطقة ، وهو ما يعتبره الأهالي أصحاب الدعوى السبب الرئيس في إصابة عدد من السكان بالسرطان والعديد من الأمراض الأخرى نتيجة رمى مخلفات الصرف (الصناعي) على وجه التحديد في المرمى دون معالجة ودون رقابة من قبل الجهات الحكومية.كما يطالب الأهالي بإعادة تأهيل موقع المرمى بيئياً.. وتعدّ هذه الدعوى الأولى من نوعها سواء من حيث قيمة التعويض المادي أو من حجم الضرر وعدد المتضررين من القضية. وكانت (المدينة) قد نشرت سلسلة حلقات كشفت مدى التلوث الناتج عن مرمى النفايات والأضرار البيئية التي تسبب فيها.. وقد قام فريق المحامين القائمين على الدعوى برئاسة رئيس الفريق المحامي سعود بن عواد الحجيلي عضو اتحاد المحامين العرب بجمع البيانات اللازمة لإقامة الدعوى من شهادات وتقارير طبية ودراسات جامعية وبحوث قامت بها عدد من الجامعات والجهات منذ فترة وحذرت فيها من وقوع (الكارثة البيئية) ورغم هذا لم تستمع لهذه التحذيرات أي جهة من جهات الاختصاص في هذه الإدارات حتى وقعت الكارثة بالفعل!!. واوضح المحامي سعود الحجيلي لـ (المدينة) ان عدد الموكلين له في هذه القضية (85) موكلاً من أصل 650 عائلة في المنطقة. قال انه تم رفع الدعوى على هذه الجهات لأنها المسؤولة عن السماح لهذه المصانع إلقاء مخلفاتها في الموقع وعدم مراقبتها مما قد يكون سبباً لوفاة 14 مواطناً بالسرطان بانواعه و4 مواطنين بالفشل الكلوي و12 حالة بالربو والحساسية و4 أطفال من أسرة واحدة بالتخلف العقلي وأوضح الحجيلي ان هذه الاحصائية 39 من المتوفين والمصابين لا تمثل إلا جزءاً بسيطاً مما لحق بسكان الحي والعدد الحقيقي أكبر بكثير فكل منزل تقريباً به عدد من المصابين والمتوفين ومن لا يزال فهو ينتظر المصير المجهول الذي ستقوده إليه هذه الكارثة. وأضاف الحجيلي اننا نشكر الجهات الحكومية التي تعاونت معنا مثل إدارة المياه بالمدينة والشؤون الصحية ومعهد البحوث بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة. بينما نستغرب بقوة عدم تعاون جامعة طيبة وهي الجامعة التي أعدت العديد من البحوث والدراسات التي أثبتت هذه التلوث والمشاكل التي نتجت عنه.

نص الدعوى

هذا وقد حصلت (المدينة) على نص الدعوى المقدمة لديوان المظالم من مكتب الاستشارات الشرعية والقانونية والتي جاء بها: أن ما قامت به بعض الشركات والمؤسسات والمصانع المرخصة من قبل أمانة المدينة المنورة وإدارة الارصاد وحماية البيئة وفرع وزارة التجارة والصناعة من مخالفات التخلص غير السليم لمخلفاتها الكميائية في موقع مرمى النفايات التابع لإشراف وتنسيق الأمانة وتسببت في إزهاق أرواح البشر وأهلكت الحرث والنسل ونشرت الأمراض بين الناس مما أدى إلى تلوث المياه والخضروات واللحوم والمواد الغذائية فانتشر مرض السرطان وتشوه الأجنة وبعض الأمراض الخطرة التي أثبتت الدراسات والتحاليل أن سببها قد يكون تسرب المواد الكيمائية إلى المياه الجوفية نتيجة التخلص غير السليم لمخلفات الصرف الصناعي السائلة وكذلك غياب دور الجهات الرقابية وعدم مراعاة الأنظمة المشددة في هذا المجال بتهاون الإدارات المشرفة على متابعة ومعاقبة المخالفين. ولا تقتصر الأضرار على البشر فكثير من الحيوانات وبالذات الأغنام نفقت وكثير منها وُلدت مشوهة إضافة إلى تشوّه الأجنة البشرية منذ عدة سنوات واللجان تشكل دون فائدة أو معرفة بخطورة الوضع القائم ويستمر الوضع على ما هو عليه رغم أن البحوث العلمية أثبتت أن التلوث قد يكون سبب هذه المصائب (الموت السريع والموت البطئ والتشوه والسرطان والشلل وفقدان القدرة على التركيز والصرع وغيرها كثير ) (أما الطيور الميتة فقد ملأت الأرض في مأساة لم يسبق لها مثيل؟!).

إن حياً بأكمله يسمى حمراء الأسد يقطنه أكثر من ألف عائلة لا يوجد فيه منزل أو عائلة إلا وبه مصاب ومبتلى والمستشفيات مفتوحة والمقابر تستقبل المصابين والموتى وأصحاب هذه الشركات لا يهمهم إلا جمع المال ولو كان ذلك على جماجم البشر والإدارات المسؤولة تغمض عينيها!!!. اليوم نتقدم لفضيلتكم بدعواي هذه ممثلا لموكليني ممن تضرروا بهذا التلوّث وابتلوا بهذه الأمراض وفقدوا أعزّ ما لديهم من الأبناء والأحبة كما أمثل مصلحة جميع سكان المدينة المنورة عامة ممن تضرروا وممن ينتظرون .. لقد أثبتت التقارير أن اعلى مناطق بالمدينة المنورة تلوثاً هي المنطقة الواقعة بين آبار علي ومفرحات والتي تقع بها الأحواض التي يتم بها التخلص غير السليم لمخلفات المصانع السائلة وأن أخفض منطقة هي المنطقة المركزية بالمدينة الواقعة بجوار الحرم النبوي الشريف.. وقد تشربت الأرض بالمواد الملوثة السامة ومن الوارد والمحتمل لدرجة كبيرة أن تكون جميع الخضروات مسرطنة حسب البحوث العلمية. وإليك يا فضيلة الشيخ هذا المثال بالمنطقة وادي يسمى (أبو كبير) كان أهله يتمنون ان تكون في آبارهم قطرات من الماء تعمل عليها مواسير نصف بوصة والآن فوجئوا بأن آبارهم تعمل عليها مواسير اربع وخمس بوصات ولكن كل هذه المياه ملوثة تنتقل للمزارع ومنها إلى الناس فتصيبهم بالأمراض بلا رحمة أو هوادة - وجاء في الدعوى أن كثيرا من سكان المنطقة ماتوا وتضرروا -نساء وشبابا وشيوخا وهو ما لا يمكن تعويضه ولو بملء الأرض ذهباً ، وأشارت الدعوى إلى أن الإدارات المعنية خالفت المادة الثالثة فقرة (1/2/3/4/5/6/7) كما خالفت المادة الرابعة فقرة (1/2) كما يوجد لدينا الدراسات الميدانية العلمية والوقائع مما يشيب له رؤوس الأطفال. وناشد الوكيل الشرعي في نهاية الدعوى القضاة بالحكم على هذه الإدارات كل حسب مسؤوليته في هذا المصاب الذي حل بالمواطنين في جوار مسجد سيد المرسلين بدفع تعويض مبلغ ملياري ريال سعودي عما لحق بموكليه سكان الحي وعامة سكان المنطقة من أضرار وإزالة جميع المخالفات وإعادة تاهيل موقع المرمى بيئياً وإيقاف المصانع المذكورة حتى يتم إنقاذ ما يمكن إنقاذه وعدم تكرار المأساة مرة أخرى علماً أن علاج مرض السرطان في المستشفيات الحكومية فقط يكلف الدولة مبلغ 2 مليار ريال كل عام حسب ما ورد في إحدى الاحصائيات الحديثة .وقد كشفت مصادر (المدينة) ان ديوان المظالم بالمدينة وفور قبوله الدعوى قام بتحديد أولى جلساتها اليوم الاثنين في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا وقام بابلاغ الجهات الحكومية المدعى عليها بتاريخ 25/6/1428هـ.وقد علمت (المدينة) ان الجهات الحكومية قد أعدت ردودها على هذه الدعوى وسيتم النظر في هذه الردود اليوم بعد ان يتقدم بها مندوبو هذه الادارات الحكومية.. حيث ستنظر القضية من قبل دائرة ادارية مشكلة من عدد من القضاة مع توقعات بتمديد جلسات اخرى لاحقة.الجدير بالذكر أن المحكمة الشرعية بمنطقة المدينة المنورة ستنظر هي الاخرى بدعوى تم رفعها من المتضررين على عدد من المصانع والشركات نهاية الشهر الحالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.fr.msn.com
 
مخلفات اللمصانع, تلوث بالمعادن الثقيلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
...:::))) منتديات الوفاء لفلسطين (((:::... :: قــســم الــبـيـئـة-
انتقل الى: